الانتقال الى مكتبة الفيديو

 
ما ألذي جعل الشعوب التي تمردت على الاستعمار تتيه اليوم في مسالك فكرية ليست من مصلحتها
بقلم : سعيد شـامـايـا
عرض صفحة الكاتب
العودة الى صفحة المقالات

وهمي اليوم هو العراق وارث الحضارات ، الزارع للانظمة والقوانين المبكرة ، والذي عرف شعبه دوما بيمبادراته الثورية وانتفاضاته بل وثورات شعبه من أجل حقوقه ضد مستغليه إن في الوطن او في خارجه كثورة العشرين وتورة 14 تموز وثورة الكورد ، التي كان هدفها الاول التحرر من ظلم الاقوياء على المغبونين من الكادحين والعاملين من أجل الوطن وحقوق شعبه ، سياسيون وعلماء ومثقفون ناضلوا من أجل حريته وهدفا لارتقائه الى مصاف الدول المتحضرة والمتحررة من اية قيود تكبل مظلوميها، السؤال ما الذي غير في نوع أفكارهم وإسلوب نضالهم الذي حررهم ، وهل من يقود العملية السياسية اليوم يحمل ذات  الفكر و ألاهداف التي أعطت حقوق المظلومين حقا ؟

تاريخيا إستطاعت بعض الدول القوية والاكثر تطورا حضاريا ان تخضع الشعوب الضعيفة وتستغلها لنهب خيراتها وسلب قوة عمل العاملين فيها ومن ثم جعلها اسواقا لصرف منتجاتها لتزداد قوة وغنى ، لكن هذا الاستغلال خلق وعيا لدى مثقفين وعاملين في مجال الانتاج والسوق زود هذا الوعي المظلومين بكنه وسر الاستغلال فاعطى لهم فكرا مقابلا من اجل النجاة من هذا الاستغلال الذي ابقاهم في ضعفهم وخضوعم ، وكان هناك صراع طبقي يوحد المغبونين متاجاوزا التعصب القومي او الديني او الطائفي او المناطقي وبتطور وسائل الاتصال والنقل صارت الشعوب اقرب الى بعضها تشعر بآلام غيرها وتتبادل تجاربها من اجل تطورها او تحررها مما يعيقها ، وكان للحروب تاثيرها على الدول المتطورة المتخاصمة على إقتسام الشعوب الفقيرة وبلدانها ونتيجة لمآسي الحروب وعظم التضحيات نبهتها الى إحترام حقوق الانسان في تفكيره وحريته  ، و كان لهذه التطورات تاثيرها الاعظم في توعية الشعوب المظلومة وتنبيهها الى حقوقها وتبادلت الاتصالات والعلاقاتت في بسط همومها وما يجمعها لتكون قوة مقابلة للمتحكمين في مصائر الشعوب الضعيفة ، وكان لدور الاتحاد السوفياتي في تشجيع اي تطور يساري في البلدان الضعيفة ولتوازن القوى العالمية وعدم إنفراد قوة(كواقع اليم) هذه الافكار وما تلا الحرب العالمية الثانية التي إنتشرت بين الشعوب الضعيفة وتقبلت الافكار التي إعتبرتها الدول المستغِلة كفرا والحادا وحرّمتها سياسيا وإستغلت الدين لينطلق من مفهوم أنها إلحاد وكفر . مع كل هذا تحررت دول وشعوب في آسيا وافريقيا راحت تهب على مظلوميها أحلام مبكرة بالحرية والمساواة ، فقالوا في غمرة نشوة الاستقلال والتحرر إنها الاشتراكية !!! دون أن يعدوا العدة المطلوبة (خصوصا الفكرية والاقتصادية) لانبات الاشتراكية  التي يتمنونها قادمة، وتسلم القيادة اشخاص لهم مواقع عسكرية تحميهم وفي غمرة التحولات التي إعتبروها فيما بعد ثورات  حققت حلمهم  مما يجعل اولئك القادة الافذاذ الذين يستحقون كل التقدير بل ألتأليه والتي صارت مصيبة منحت الشعوب دكتاتوريات اذلتهم أكثر مما فعل الاستعمار وعملائه ، بإسم الاشتراكية التي تغنوا بها ، والتي بإسمها  ظُلمت الطبقات المسحوقة حتى الدنيا من الطبقة الوسطى مما جعل الناس يكفرون بالاشتراكية ويتمنون العهود السابقة ، وفي هذه المرحلة حصرت الاجهزة الخاصة المثقفين والاعلام الحر واستطاعت أن تشتري كما كبيرا بسبب الظروف الصعبة ومضايقات الاجهزة الخاصة وهذا ما كان يتمناهه الاستعمارفعاد كل شيئ كما كان فبل التحرر ، ومما زاد في تعقيد طروف الشعوب المغبونة إنهيار الاتحاد السيوفياتي وتمتع الولايات المتحدة بالسيطرة المنفردة .

وتحول الاقطاعيون الى مستثمرين ومنتجين صناعيين أو تجاريين وطابت أيام الشركات الاجنبية بمشاركة تلبس ثوب الوطن وبإسم الاشتراكية أيضا . ولما استفحلت الاوضاع وضاق ذرعا نسبة عالية من الشعوب وافتضحت الدكتاتوريات ، وخشية من إنقلاب الامور الى انتفاضات وحركات ثورية خُطط لتغيير يريح البسطاء بازالة سطوة الدكتاتوريات ، فهبت رياح الربيع العربي ، وإن كانت تحبل في بطون البائسين المحرومين إلا أنها بعد ميلادها باتت في أحضان الاخرين البعيدين عن هوية الثورة الوطنية والتي دمرت كل مؤسساتها خصوصا الجيش(في العراق)بأُخرى مطعمة بخليط بعضهم من الطارئين على السياسة وآخرين من بقايا النظام السابق كي لاتستوي الامور بل تبقى الخيانة والفساد والصراع ، وكان صراعا جديدا . تحول من التناقضات الطبقية الى تناقضات قومية او طائفية واستطاع رعاة الربيع العربي أن يحولوا الصراع الى موازنة تضمن مصالح المتصارعين فكانت المحاصصة البغيضة التي اهملت كل المناضلين والكفوئين والمخلصين وحرمتهم من فرص الواقع المهمة في الساحة السياية، وجوه جديدة تدافع عن القومية وما يهددها تقابلها أُخرى تدافع عن طائفتها التي ظلمها الدكتاتور وقسى عليها مما زرع في تفكيرها حقدا ينتظر الانتقام وجاءت الظروف المواتية للانتقام الطائفي مما تقبل المقابل ان يتعاون مع ازلام النظام السابق وامنه الذي تحول الى إرهاب وتخريب كي لا تستقر الامور في العراق ولا تسمح لفرص البناء والتحول الاقتصادي بل الاعتماد فقط الى واردات النفط التي تدخل وفيرة سهلة للتصرف.

(لن اشغل قارئي بما حصل من اشتداد الصراع وما رافقه من امور تناولها الكثيرون وبات يعرفها البسيط  بتشخيصه لها ومختصرها مثل.)

• الصراع على المواقع من خلال الاحزاب ذي الاتجاه  القومي والطائفي (دون الوطن) .

• إنتشار الفساد ليصبح امرا غير معيب شمل كل القطاعات وأنهك الاقتصاد الوطني.

• من تدخل دول الجوار بمباركة الابعدين

• تدهور الامن ومتطلبات زج الشباب في القتال باسم الامن وحرمانهم من فرص الانتاج مما اثر على تدهور الانتاج الزراعي والصناعي والاعتماد على الاستيرا الذي شجع البعض على السرقة ، وسوء استيراد المواد إن اثمانها او نوعيتها وكانت هناك فضائح

• وبسبب دهور الاوضاع والصراعات وضعف المشاعر الوطنية ووحدة العمل لحل المشاكل ، شجع فئة تحمل فكرا اسلاميا متطرفا لايؤمن باية قيم ومقاييس إنسانية اوحضارية اوعلمية (أو شُجعت)، جاء بدعوة خلافة إسلامية في العالم أجمع وتذكر متابعوا التاريخ ما كان يأتينا من موجات لشعوب غازية من أواسط اسيا بهجمات مدمرة وآخرها الغزو العثماني وخلافته . وباركت بعض من دول الجوار وتجاهلت النتائج الخطرة بل ساعد (داعش)البلاءعلى الحضارة والتطور و الانسانية جمعاء وكذلك الجهات من الدول الكبرى وتماهلت في تحمل مسؤولياتها الانسانية وفق القوانين الدولية التي شاركت في سنها ووقعت عليها  ، اليوم شعرت بمخاطر التماهل فراحت تلبس ثوب المسؤولية العالمية لمقامة الهجمة الشرسة جوا لكنها تعطي فرصة سنين للقضاء عليها وهذا ما يقلق العراقي وكذلك إبن الشرق الاوسط لامداد نفوذ داعش الى كل البلدان المجاورة بل في دول اوروبا ذاتها .

أيـن الـحـــــل

تناولت في القسم الاول وضع شعوبنا في الشرق الاوسط ومثلها في مناطق أخرى باوضاع ونتائج مشابهة لما لدينا ، المهم اوضاعنا بالاخص وضع شعبنا في العرا ق وماهي سبل إنقاذه ، ومسعاي اليوم هو (الحل عند الشعب ليكون المنقذ لوطنه و لوضعه ) .

قد تكون مهمة المخلصين الواعين صعبة وطويلة وبحاجة الى قيادة شعبية تعتمد جهودا تربوية فكرية لتعد الشعب المؤهل ليقود عملية الانقاذ الحقيقية والنابعة ممن يعاني اليوم سائرا خلف الاوضاع تائها مودِعا مستقبله كامانة بايدي لن تتوفر لها فرص الانقاذ مهما لجأت الى إصلاحات ترقيعية ربما مجدية لوضع آني او إصلاحات جانب مطمئن وقتيا لكنه لا يحمل الحل الاساسي لينقذ الوطن وشعبه وبجعله حرا كريما في واقع ملائم للاوضاع المناطقية والعالمية البعيدة عن التفاؤل بمستوى الاعاجيب ، حاولت ان أُشخص باختصار في الجزء الاول واقعنا وكيف فرض بعد التغيير الذي أنجزته الولايات المتحدة مع الاخرين ، وكيف إعتبرها بعض أبناء شعبنا ثورة أنقذتهم من الدكتاتورية وحلموا بمستقبل حسن وما كان لهم دور في التخطيط للوضع الجديد لاصلاح تأسيس ما تهدم في إسقاط الدكتاتورية (خصوصا حين بحث المدمون تاريخيا لمتابعة اوضاعنا ، ما وجدوا من بين البانين الجدد مناضلين وسياسين كان لهم دور تاريخي مخلص)لان من خطط للتغير وضع خارطة بعيدة المدى لتضمن حاجة من يكون مسؤولا في الوضع الجديد اليه ومعظم ابناء الشعب منغمرين في التغيير حلموا أن ظروفا ساسية اصلاحية ستغير حياتهم مادام الوضع الجديد يلبس جلباب الحرية والديمقراطية  والمشرف (برايمر) ينفذ ما أُعطي له من خطوات مطمئنا ان الشعب الذي مسحت الدكتاتورية السابقة الكثير من عنفوانه وتطلعاته السياسية وصلابته بل افرغته واشغلته عن تمرده وثوريته لان الجيل الذي استقبل التغيير وصل خائفا مرتبكا منهكا ، أنهكته الحروب الطويلة وعنف الدكتاتورية واذلال شخصيته وعزته وعزيمته بأساليب أمنية قهرية دموية وبات يفكر فقط بالامان والحرية وبقوت اطفاله ، متجاهلا من القادم الجديد مادام انقذه من الدكتاتور ، لكن المستجدات كانت اكبر من ان يكون للقوى السياسية التي ناضلت وللمواطن المطمئن للتغيير اي تأثير على ما يجري او المشاركة في مسؤولياته (ذكرت في الجزء الاول ميف أصبحت الامور اسياسية ونيد من أمست وما تحمله الاطراف التي باتت مناوئة لا متعاونة )لكن الموان تفاجأ بوضع مقلق وعدم أطمئنان أعقبته مرحلة من الاغتيالات والارهاب الذي تعددت منابعه وبات الامن حملا ثقيلا ومطلبا صعبا خصوصا قضايا الخطف والتغجير والانتقام  . والمواطن حائر بين المتنافسين على السلطة والمتخاصمين عليها والتي اخذت طابع الصراع الطائفي وإجتهدت كل جهة ان تشتري جماهيرها والمواطن القادم من عوز وحرمان سنين الحروب والدكتاتورية سهل الاصطياد فافلحت كل حهة من الاحزاب الكبيرة ان تتعززمواقعها بمؤيدين من أجهزة و مؤمنين طائفيين ومن الجهة المقابلة القوميين الذين استمالوا (بل كانوا بانتظارهم) الجهات التي خسرت بزوال الدكتاتورية مصالحها وبعضها بات مطلوبا للعدالة ومستعد أن يكون إرهابيا يوجه ارهابه الى من تقتضي المصلحة والظرف السياسي أن يعمل ارهابه . وإبتسمت أمريكا مطمئنة أن الامور تجري كما تم التخطيط لها ، وإن طلب منه أن يخرج (بلهجة المطرود)كإحدى الخطوات التي إعتبرها اصحاب السلطة ثورية فهو!! التحرر ، وظل  اشعب البعيد و المحذور من وعيه منخرط مع الجوانب المتصارعة يدعمها وينتخبها لتكسب شرعية وطنية ودستورية تمنحها قوة ممارسة اخطائها ، ومحاولات الصارخين الفاضحين لهذا الواقع والمطالبين بنزاهة الانتخابات وحرة الراي والاعلام وضعت لهم مطبات وملاحقات وكتم لاصواتها وتهميشها مهما ابدت من تقدير واقعي للاوضع الخطرة على الوطن ، لكن محاولاتها  ضاعت وكم من الذين مل ويئس وهاجر او هرب من إرهاب يلحقه ، مع ذلك ظلت الجوانب المتصارعة  قلقة على مواقعها حين باتت الاخطاء كبيرة والمشاكل معقدة فارتأت ان تشترك في معالجات أخطائها متعاونة فكانت المحاصصة لتوزيع المناصب والمكاسب والسكوت على الاخطاء ايضا وحين تذكرالمواطن متأففا متذمرا من الوضع أنه هو من انتخب هذه القيادة وما يجري هوي من صنعها فلعن نفسه حائرا وكأن لسان حاله يبرر أن الدين أهم من ألمصالح الانية ومقابله أن القومية والطائفة التي باتت مظلومة وهي التي تنجده اهم من الوطنية . بهذه المفاهيم راح المظلومون والمغبونون يناضلون مع من هو في الحفيفة خصمه ومستغله ، مع من هو القوي الذي يبقى يفرض الظروف القاسية والظالمة ما دمت تحمي موقعه، هكذا تحول النضال من طبقي الى قومي وطائفي يضمن بقاء من في اسلطة وابتسمت أمريكا والدول المستفيدة من الوضع البائس فكريا للعراق لان الافكار التي كانت تنبه الشعب الى واقعه الحقيقي والى مكامن الخطا في تشخيص علة ما وصل اليه إختفت ورضخ الشعب الى الوضع الماساوي . فلا صراع على حقوق الكادح الذي تسرق قوته ولا الفلاح الذي تحول الى عامل في حقل المالك او في دروب المدينة كادحا طارئا بينما ارضه تتحول الى صحراء مالحة وكان لهذ الواقع نأثيره علة اساحة السياسية والاقتضادية والتي غيبت المخلصن إن سياسيين او تكنو قراط كفوئين بآخرين وصوليين منتفعين وبات الوصول الى البرلما وفق شروط ومقاييس بعيدة عن متطلباتها ، وأُكررلاحاجة لوصف واقعنا الوطني الحالي رفم التوجه المتواضع والايجابي لحل بعض جوانبه لكنه لن يكون المنقذ ما دام ليس جذريا لاستئصال المسببات التي لازالت قوية .

مـا العمـل وايـن الحـــل ؟؟

• تأييد ودعم أية خطوة إيجابية يُلتفت اليها او يُباشر بها خصوصا في إصلاح الفساد الاداري والمالي لاعطاء قوة شعبية تشجع المبادرين مهما كانت مواقعهم وإنتماءاتهم .

• الالتزام النزيه والشجاع في التطهير للمفسدين الذين هم منابع رئيسة للمفاسد .

• تشجيع الاقلام الحرة ، والاعلام الهادف ليكون له دور النقد والتقييم الرامي الى البناء ، ومن الجانب المقابل تشجيع كل خطوة ايجابية وعدم التراوح في القاء اللوم على من يسعى ندما راجعا الى اطريق السوي الحقيقي ،

• الاستفادة من استرداد بعض الحقوق التي ضاعت بسبب الفساد وماسبات عادلة وهذا مهم لانه يعزز ثقة ابناء الشعب للمحاولات الاصلاحية بسبب الخيبة التي عانها المواطن من الوعود والخطابات ، بل والاجراءات الخيالية الخادعة للشعب دون تنفيذ فعلي .

• على المثقفين بأجناسهم / على منظمات المجتمع المدني/ على التيارات التي تتبنى الاصلاح بانتماءاتها / على المربين والمعلمين والاساتذة ، من رياض الاطفال الى أعلى المرتبات التعليمية/ والاهــم على الاحزاب من خارج اسحة التي تمتلك مفاتيح السلطة والقوة    

  /11 /12/2014

 

  كتب بتأريخ :  الجمعة 19-12-2014     عدد القراء :  2670       عدد التعليقات : 0