الانتقال الى مكتبة الفيديو

 
شباط .. شهر الفجائع، في 25 شباط رحل الكبير فالح عبد الجبار

ما بعد فالح عبد الجبار

******************

كل الزهور التي تناثرت

على قبرك كانت ميتة

الا زهرة روحك

فكانت تلوح لنا

الى اين انتم راحلون

مازال في العمر بقبة

*******************

سأحول في هذا الايجاز قرأءة فالح عبد الجبار .. هذه القراءة لم تكن من مخيال افتراتضي .. بل هي حقيقية صادقة نتيجة قربي من الراحل الكبير الذي اختارني لاكون عضوا في بورد المعهد العراقي للدراسات الاستراتيجية . ولاستجلاء طبيعة هذه القراءة .. سأبدأ من حادثة تشير الى الراحل .. ذات يوما كنا في جلسة حوار ونقاش حاد حول الجمود الفكري وفضاء التحررمن القيود والتوبوهات الفكرية .. وتطرقت الى مشغل فالح الفكري وكيف انتقل من ( ما يسمى) التطرف التروتسكي الى رحاب الماركسية الخلاقة وحاول ان يفهم ويدرس ويطور مفاهيمها على ضوء الواقع الدولي والاقليمي والمحلي .. قال لي احدهم وهو قيادي في حركة اليسار العراقي ( متعتقد فالح شوية مغرور ) .. نعم .. وكيف لا .. كل هذه المعرفة وهذا المنجز الفكري والفلسفي الذي يرفعه الى مرتبة عالم اجتماع متميز( وكنت متقصد ان اغيض الطرف الاخر).. نعم فالح عبد الجبار متميز بمعرفته وفكره ودفاعه عن الماركسية الخلاقة .. ورائد بخصومته لقاتليها الذين وضعوها على الرف كمقدس وتنزيل اخر .. كان فالح يجهد ليل نهار من اجل ان يرى اليسار هو السائد والمنهل الفكري والمعرفي لكل الحركات العلمانية والديمقراطية في العراق وخارجه .

هذه القراءة سألخصها ب ( 4) محاور كلها تشكل فكر وحياة فالح عبد الجبار وهي تدور في فلك ( social space) وعلم الاجتماع السياسي الذي تفرد به الراحل ليكون قامة فكرية في علم الاجتماع كعلي الوردي وحنا بطاطو .

الفضاء الفكري : حاول فالح عبد الجبار مترجم اضخم كتاب فكري وفلسفي ومعرفي ( رأس المال لكارل ماركس) حاول مع المفكريين الماركسيين دراسة فكرة ( لا توجد نظرية ماركسية عن الدولة) وهذا القول لفالح ((وذلك يفتح للباحثين الماركسيين التحرر من ثقالة التلخيصات التي صدعت رؤوسنا)) وهذه سعادة للفكر والتفكير كيما يجد دوما تحديات محفزة على مواكبة 0 الاكتشاف وعناء ارتياد مسالك مجهولة ووعرة .

من هذا المنطلق حاول فالح عبد الجبار وتوصل الى ايجاد مخارج وتوصيفات نظرية وفكرية لتطوير الماركسية لأن ماركس ترك الباب مفتوحا .. وهذا اروع جانب في نظرية ماركس .. خلافا للرعب الستاليني الذي جعل الفكر الماركسي فكرا منغلقا ناجزا ومكتملا.. وهذا مارفضه فالح عبد الجبار في اكثر من موقف ومحاضرة وكتاب . مما دفع البعض االى الصاق التهم الباطلة المقرفة به ( حين قال لي احدهم حين التقيته في لندن قبل سنين ( ها شلون صاحبك المرتد) .. بالمقابل كان فالح يسخر من كل هذه النعوت البالية ويقول .. لقد ولدت من رحم الماركسية وساطورها .. رفض فالح التوصيفات الجاهزه للتشكيلة الثلاثية للماركسية ( المادية التاريخية .. المادية الديالكتكية.. والاشتراكية العلمية ) وفتح ابواب الماركسية المغلقة لتصبح على الوجه التالي :

الماركسية والتاريخ... الماركسية ونظرية المعرفة .. الماركسية والمجتمع.. الماركسية والدولة .. الماركسية والاقتصاد,, الماركسية والقومية .. الماركسية والعولمة .. انها عالم يختلف عن عالم التوبوهات والجمود العقائدي والفكري التي خذل الماركسية وانظمتها كم يدعون والتي تهاوت كاحجار الشطرنج .

اما الجانب الاخر الذي اشتغل علية فالح فهو تطوير مفهوم التوتالتارية ( الشمولي ) .. حيث قدم مفهوما اخر يضاف الى مداخلات حنة ارندت وكارل فريديش وشابيرو وغيرهم حيث قدم فالح رؤيته الى جانب الرؤى الاخرى وهو مفهوم cult culture .. وتتوسع دائرة الفكر عند فالح لتشمل دراساته عن الديمقراطية والدولة القومية والموقف من الاسلام السياسي .. والتقاطع بين الديمقراطية والدين التي تتمثل بثلاثة محاور : (التشريع لله .. لا للبرلمان )-(الحاكمية لله .. لا للبشر )- ( المواطنة والمساواة.. واهل الذمة) . اما اهم الدراسات التي قدمها فالح والتي اصبحت من المصادر العالمية في دراسة الاسلام السياسي والتي كما عبر عنها الدكتور سامي زبيدة ( استاذه المشرف على دراسة الدكتوراة) وزميله البروفسورالانكليزي الدكتور توبي دوج واحاديثهم في يوم التوديع في مقبر غرينفورد .. حديثهما يؤشر بشكل واضح وجلي على اهمية فكر فالح عبد الجبار في فهم واستنتاج ماهية الاسلام السياسي .. العمامة والافندي في دراسة الفكر الشيعي .. وكتابه الاخير دولة الخلافة في دراسة الفكر السني . الحديث يطول هنا عن منجز فالح الفكري .. حيث ترك فالح العديد من المخطوطات التي كان قد وضع لها تسلسلا زمنيا لترى النور بعد وضع اللمسات الاخيرة عليها .. ,لعل ابرزها ( موسوعة العشائر العراقية .. وهي دراسة احصائية وفكرية واجتماعية عن العشيرة ودورها في المجتمعات وبكل مناحي الحياة ..)

الفضاء السياسي : المتابع لمسيرة فالح في العمل السياسي سيجدها زاخرة بكل اشكال النضال .. بدءا من منتصف الستينات حين تبنى الفكر التروتسكي وايمانه بنظرية الثورة العالمية والتحاقه بالمقاومة الفلسطنية مقاتلا وكاتبا وصحفيا .. ( الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ).. وعند عودته للعراق في بداية السبيعنات التحق بالحزب الشيوعي العراقي وظل يمارس العمل السياسي من اوسع ابوابه .. كاتبا وصحفيا مرموقا في جريدة الفكر الجديد وثم في طريق الشعب الذي اصبح المحرر السياسي لها .. ثم عاد بعد هروبه القسري الى المنفى على مواصلة مساره السياسي في بيروت ودمشق ثم التحق بقوات الانصار الفصيل العسكري للحزب الشيوعي العراقي .. وظل يمارس عمله السياسي حتى بعد تفرغة للعمل الفكر ي والاكاديمي .. يتظاهر .. يناصر ويساهم في كل الفعاليات السياسية في المنفى واستمر بذلك حتى بعد سقوط نظام البعث ليحتج ويتظاهر ضد النظام الجديد نظام المحاصصة والفساد والطائفية حيث شارك في حركة الاحتجاج في ساحة التحرير وامام السفارة العراقية في بيروت وغيرها . وله في هذا المضمار بحوثا كثيرة ... حول المجتمع المدني .. وحركات الاحتجاج والديمقراطية المستحيلة .. والدستور واشكالياته وغيرها .. في كل هذا المسار المتألق وانشغلاته في البحث الاكاديمي لم يغفل فالح لحظة واحدة عن العراق ومصيره وتطلعاته ليرفل العراق بنظام ديمقراطي فدرالي ولعل الكثير من الزميلات والزملاء يتذكر محاضرته في ميشيكان في مهرجان ايام الثقافة العراقية التي اقامها الملتقي الثقافي العراقي والذي هو كان المؤسس الاساسي له .. و التي كانت بعنوان .. الديمقراطية والفيدرالية العراق انموذجا . رحل فالح ومازال العراق لم يرى ما كان يحلم به .. لنحمل كل احلامه ونعمل على تحقيق جزءا منها في القريب العاجل .

الفضاء الثقافي والاعلامي : فالح عبد الجبار مثقف من الطراز الخاص .. قارئ نهم للادب المحلي و العالمي بدأ مشواره الثقافي بمتابعة المشهد الثقافي العراقي وهو ينهل من ثقافات العالم وباكثر من لغة .. كان فالح ناقدا للمسرح العراقي تابع ويشكل كبير النشاط المسرحي العراقي وكتب عنه .. شارك في الصحافة اليسارية .. الفكر الجديد .. طريق الشعب مجلة السلم والاشتراكية الثقافة الجديدة ,, النهج .. والعديد من الدوريات والمجلات العربية والاجنبية .. شارك في صياغة وتحرير مذكرات الجواهري ..

لفالح لغة ادبية جميل يشار لها بالبنان وهي كما يقول مستمدة من لغة القرأن .. لو لم يكن فالح عبد الجبار مفكرا لكان ناقدا وروئيا كبيرا .

ولعل كتابه الهورولا ( او ذكريات الجنون) .. او المشكلجي التي كان يحبها كثيرا .. تجربتة في بيروت يشير بشكل واضح الى جمالية اللغة الروائية وهو استعادة لروايته الوحيدة التي احرقها في حالة عصبية . دون فالح مذكرات المناضل حيدر الشيخ علي .. وطلبها منه عبد الرحمن منيف ثم سرقها لتخرج برواية ( هنا الان .. شرق المتوسط ثانية )

ساهم فالح عبد الجبار بتشكيل رابطة الكتاب والفنانين في المهجر .. واسس الملتقى الثقافي العراقي .. والمعهد العراقي للدراسات الااسترتيجية والذي كان في خدمة الاعلاميين والصحفيين الشباب والذي اصبح بعضهم الان كاتبا وصحفيا او اكاديميا .. مترجم راس المال لم يبتعد عن الادب لحظة واحدة ولعل ترجمته المتألقة لرحلة غوته 470 صفحة من اجمل كتب الراحلات بلغته الجميلة والذي فاز به بجائزة ابن بطوطة للرحلات .قبل شهرين تقريبا( من رحيله المفجع) كنت قد اقترحت على فالح ترجمة كتاب ماركس والادب العالمي ..لبراوير 460 صفحة .. ومن على الهاتف ضحك .. وقال لي انت اكبر امخبل .. ثم اثنى على ذلك واتفقنا على ان اقوم بالترجمة ومراجعة فالح حيث اكد على انه استكمال لموسوعة رأس المال لان الكتاب يتحدث عن استخدامات ماركس للادب العالمي في تأليف راس المال .. علما ان فالح عبد الجبار هو اول من كتب عن شاعر الدياكتيك وعن هذا الموضوع بالذات وفي جريدة الفكر الجديد عام 75 اي قبل صدور النسخة الانكليزية لهذا الكتاب عام 76 . من هنا يمكن للمتابع ان يرى من هو فالح عبد الجبار

الفضاء الاجتماعي :اجتماعيا فالح عبد الجبار صديق حميم وشخصية فريدة تتجسد فيه كل معاني الانسانية وهو حاضنة لكل اصدقائه في بغداد .. دمشق ..بيروت .. ولندن .. ساعد الكثير ماديا ومعنويا .. ودفع الكثير من الشباب لاكمال تحصيلهم العلمي والاكاديمي.. يدخل مشغله الفكري كل صباح ليعود مساء يجمع الاصدقاء للراحة والحوار .. كنا حين نجلس في بيته لمشاهدة الدور الانكليزي .. يتقافز مثل طفل صغير يراقب المشهد بانبهار يوجه ويصحح سير المباراة وينتقد هذا اللاعب وذاك المدرب .. سينمائي ومسرحي من الطراز الخاص ومحاور لكل ضيوفه على مختلف مستوياتهم الفكرية والمعرفية .. تعلمنا منه الكثير .. وسنتعلم من مدرسته الفكرية .. وهنا اود ان اشير الى موقف .. ذات يوما قدمت له مخطط دراسة لنيل شهادة الدكتوراة بعنوان ..( المدينة ..سيميولوجيا الفضاء الحضري ) وهي دراسة يختلط فيها علم الاجتماع ودلالات الفضاء بطابعة الهندسي .. .. تفحص المخطط وقلبه راسا على عقب .. وذيله بالمراجع المطلوبة لهذه الدراسة .. وخاصة فيما يتعلق بعلم الاجتماع ..واضاف للعنوان( بغداد انموذجا ) ثم قال لي قبل ان تبدأ باي شيء اقرأ منهجيا كتاب .. ماكس فيبر ( the city) .

اخيرا بعد كل هذا المنجز ( الموجز) الكبير يستحق منا هذا المفكر الكبير ان نرد له الجميل .. نعم فالح يستحق منا الكثير .. واقل ما نأمل به ان يكون لفالح عبد الجبار معهدا متخصصا باسمه كبقية االمعاهد المتخصصة في العالم للمفكرين والكتاب والادباء والفنانين .. وفالح يستحق من يكمل مشواره اي( ما بعد فالح عبد الجبار) مثلما هو كرس جل حياته لما بعد ماركس .

********************************

الو رياض قاسم ... فالح عبد الجبار مات ...

انت منو ... انا عامر حسن

ضحك رياض ضحكته المعهودة وبسخرية باكية

لا تنصب عليه .. انجب ولك وهو يضحك باكيا

ثم قال لي .. اعبر الشارع واجلب لنا من بو خليل البيروتي

سمك سلطان ابراهيم مقرمش ولا تنسى ان تجلب البطاطا المقلية التي احبها فالح ..

نحن قادمون

سمعت رياض قاسم يحاور نفسة .. فالح مات ثم يضحك ,, ويضحك ويبكي ويبكي

اول مرة ارى فيها رياض يبكي ثم قال لي بلغة بكائية .. ساكون اول المستقبلين له في مشغل العالم الاخر

الذكر الطيب لاصدقائي فالح ورياض صحبة بيروت الجميلة بهم .............. سنلتقي ايها القديسون

  كتب بتأريخ :  الإثنين 25-02-2019     عدد القراء :  2040       عدد التعليقات : 0