الانتقال الى مكتبة الفيديو
 
الأشجار تتعلم وتكوّن الصداقات!
الجمعة 16-09-2016
 
أشرف أبو جلالة

أكد علماء متخصصون أنهم توصلوا لأدلة متزايدة تثبت أن الأشجار تمتلك القدرة على التواصل مع بعضها البعض، والأكثر من ذلك أن لديها القدرة كذلك على التعلم وتكوين صداقات.

لندن: أوضح بعض العلماء، وفي مقدمهم بيتر ووليبين، الخبير المتخصص في شؤون الغابات والاعتناء بالأشجار، أن ما توصلوا إليه من معلومات يرجح الفرضية التي تتحدث عن أن بمقدور الأشجار حفظ ونقل المعلومات، وهو الكشف الذي دفعهم للاستفسار الآن عما إن كانت تتمتع الأشجار بنسبة ذكاء وتمتلك ذاكرة وعواطف، أو بمعنى آخر، هل تمتلك الأشجار أدمغة أم لا؟ ورغم أن الأمر يبدو غاية في الغرابة ويصعب تصديقه بالفعل من جانب كثيرين، لكن تلك هي الحقيقة المثيرة التي أثبتها العلماء بعد دراسات استمرت لفترات طويلة، قاموا خلالها بمراقبة الأشجار والتوصل لحقيقة أنها تتحدث مع بعضها البعض، تشعر بالألم، تغذي بعضها البعض وتنظم صفوفها.

صداقة

ولفت بيتر إلى أن بداية اهتمامه بهذا المجال كانت عبر عمله كموظف في لجنة الغابات الألمانية خلال ثمانينات القرن الماضي، ووقتها لم يكن يعلم أي شيء عن حياة الأشجار الخفية، وكانت تتركز مهام عمله آنذاك على الاعتناء يومياً بالمئات من أشجار التنوب، الزان، السنديان والصنوبر لتقييم إمكانية قطعها وكذلك تحديد قيمتها السوقية.

وأضاف أنه بدأ يهتم بعد فترة من الوقت بأشياء أخرى بخلاف جودة جذوع الأشجار - كالجذور غريبة الشكل والأفرع المتداخلة بشكل غريب والوسائد المطحلبة الموجودة على لحاء الأشجار - بل أنه لاحظ كذلك وجود نوع من أنواع الصداقات بين الأشجار.

تحذيرات

ومن خلال المراقبة والدراسة المستمرة، توصل بيتر إلى أن معظم الأشجار الفردية التي تنتمي لنفس النوع وتنمو وتقف بنفس المكان تترابط مع بعضها البعض عبر نظم جذورها. وأشار بيتر بهذا الخصوص إلى حقيقة أن الغابات عبارة عن كائنات تشبه مستعمرات النمل إلى حد بعيد. وهو نفس المعنى الذي شدد عليه البروفيسور ماسيمو مافي، من جامعة تورين، بتوضيحه أن بمقدور الأشجار تمييز جذور تلك الأشجار التي تنتمي لنفس فئتها عن جذور باقي الأشجار الأخرى.

أما دكتور سوزان سيمارد، الباحثة لدى جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر، فاكتشفت أن بمقدور الأشجار كذلك إرسال تحذيرات باستخدام إشارات كيميائية ونبضات كهربية عبر الشبكات الفطرية التي تمتد أسفل التربة بين مجموعات الجذور المتسعة.  

أعدت إيلاف المادة عن موقع ديلي ميل عبر هذا الرابط:

http://www.dailymail.co.uk/news/article-3792036/Do-trees-brains.html

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
مسؤول إيراني: أعدمنا صدام ونسيطر على 5 دول بالمنطقة
تحالف سائرون يحمل الرقم 156
ارقام القوائم الانتخابية في العراق
الخارجية النيابية تعلن موقفا من تصريحات ولاياتي
التعليم تكشف عن موعد افتتاح الجامعة الأميركية في بغداد والكليات التي تتضمنها
العملية العسكرية التركية في عفرين تدخل شهرها الثاني
في محاضرة لاتحاد الأدباء .. الذاكرة العراقية بين الهدر والتوثيق
الدفاع العراقية تعلن تسلمها عشرات الدبابات نوع T-90 من روسيا
قوات للحشد تقع بكمين مسلح لداعش يقتل 27 من عناصرها
حمودي لولايتي: العراق يرفض اي تواجد أمريكي والبلدين بجبهة واحدة
الكشف عن ترشح عناصر من "داعش" للانتخابات العراقية
اختطاف ٢٧ عنصراً مـن الحشد في قرية السعدونية
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





للمزيد من اﻵراء الحرة