الانتقال الى مكتبة الفيديو
 
الهيئة العامة للآثار والتراث تعرض وثائق لأهمِّ المواقع الآثارية في نينوى
الأربعاء 19-07-2017
 
المدى

احتفلت الهيئة العامة للآثار والتراث التابعة لوزارة السياحة والآثار، صباح يوم الاثنين الموافق 17/7/2017، ضمن فعاليات اسبوع النصر على داعش، في قاعة انانا والقاعة الآشورية في المتحف الوطني العراقي.تضمنت الفعالية معرضاَ افتتحه وزير الثقافة والسياحة والاثار فرياد رواندزي، لأهم واول الوثائق التي تتضمن تنقيبات المواقع الاثارية في العراق .. فضلاً عن المواقع الاثارية في محافظة نينوى .. والصيانة  على الجوامع والمراقد الدينية  الكنائس والمواقع التراثية في مدينة الموصل .. كما انها تضم مخططات وخرائط عن المواقع الاثرية، وعموماً المواقع التي تعرضت الى التخريب على يد داعش .كما تضمنت الفعالية معرضاً للصور الفوتوغرافية توثّق الخراب الذي تعرضت له الاثار قبل وبعد الغزو الداعشي، وعلى صعيد متصل نظمت الدار العراقية للأزياء وعلى هامش الاحتفالية، عرضاً للأزياء يعكس المراحل التاريخية للأزياء في بلاد الرافدين، و تناغمت تلك الازياء بتنوعاتها مع قاعة العرض في المتحف لتشكل صورة متجانسة تعكس حضارة العراق.

وقد صرحت مديرة العلاقات والاعلام في الدار العراقية للأزياء هدى يحيى قائلة: قدمنا بمناسبة انتصاراتنا على الارهاب في نينوى، فعالية عرض للأزياء السومرية والبابلية والاكدية والآشورية  في القاعة الآشورية للمتحف، هذه  الفعالية تأتي رداً على التدمير الهمجي لآثارنا، إذ قمنا بإنتاج سبع بدلات تاريخية، تحاكي الآثار التي دمرت، وقد تبلور ردنا من خلال الفن باستعراضنا في هذا اليوم الذي نال اعجاب الجمهور بشكل كبير.رواندزي قال في تصريح : اليوم افتتحنا معرضاً توثيقياً للوثائق والمخطوطات في المتحف الوطني وهيئة الآثار .. وهذه الوثائق مهمة جداً وهي خاصة بمحافظة نينوى .. وبالذات مدينة الموصل، لأنها تشمل الكثير من الوثائق التي دوّنت من المواقع الاثارية  وكذلك التراثية في مدينة الموصل .. منذ عشرينيات القرن الماضي  ولغاية الآن .وأكد الوزير : أن هذه الوثائق يمكن الاعتماد عليها  في اعادة بناء وتأهيل الكثير من المواقع التي دمرها داعش .. وأنا سعيد لأن هذه الوثائق هي الاصل  وأيضاً تم توثيقها وترقيمها الكترونياً للحفاظ عليها.

وأضاف : اعتقد أن العمل الذي قامت به هيئة الآثار والتراث في جمع هذه الاثار في جعبة واحدة مهمة جداً لإعادة الاثار التي دمرت في مدينة الموصل.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
تحالف سائرون يحمل الرقم 156
ارقام القوائم الانتخابية في العراق
الخارجية النيابية تعلن موقفا من تصريحات ولاياتي
التعليم تكشف عن موعد افتتاح الجامعة الأميركية في بغداد والكليات التي تتضمنها
العملية العسكرية التركية في عفرين تدخل شهرها الثاني
في محاضرة لاتحاد الأدباء .. الذاكرة العراقية بين الهدر والتوثيق
الدفاع العراقية تعلن تسلمها عشرات الدبابات نوع T-90 من روسيا
قوات للحشد تقع بكمين مسلح لداعش يقتل 27 من عناصرها
حمودي لولايتي: العراق يرفض اي تواجد أمريكي والبلدين بجبهة واحدة
الكشف عن ترشح عناصر من "داعش" للانتخابات العراقية
اختطاف ٢٧ عنصراً مـن الحشد في قرية السعدونية
سائرون ردا على ولايتي: لا يمكن اختطاف القرار السيادي للعراق
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





للمزيد من اﻵراء الحرة