الانتقال الى مكتبة الفيديو
 
2.5 مليون إيراني يتقدمهم جهانغيري بأربعينية الحسين في كربلاء
الخميس 09-11-2017
 
إيلاف - وكالات

 أحيا ملايين المسلمين الشيعة اليوم أربعينية الامام الحسين في مدينة كربلاء العراقية في مراسيم طغى عليها الوجود الإيراني من خلال مشاركة نائب الرئيس الإيراني ومليونين ونصف المليون من أبناء بلده فيها فيما حشد البلدان نحو 55 الف عسكري مدعومين بالطيران لحماية حشود المعزين.

وقد شارك النائب الاول للرئيس الإيراني اسحاق جهانغيري الذي وصل إلى العراق اليوم في مسيرة زيارة اربعينية الامام الحسين حيث انضم إلى ملايين الاشخاص المشاركين في مسيرة الاربعينية وتفقد بعض المواكب الخدمية الإيرانية.

55 الف عسكري ورصد لحركة الطيران

وتقوم إيران برصد حركة الطيران الدولي في اجواء العراق وقال قائد الدفاع الجوي التكتيكي للدفاع الجوي الإيراني العميد شمخال جعفري ان قوات بلاد الجوية ترصد حركة الطيران الدولي في اجواء العراق خلال مراسم أربعينية الإمام الحسين الحالية التي تشهدها مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) من خلال نشر منصات الصواريخ والرادارات على الحدود مع العراق لرصد واتخاذ الاجراءات التكتيكية.

احياء واقعة مقتل الامام الحسين في كربلاء

وأشار العميد جعفري إلى توفير غطاء دفاع جوي كامل خلال ايام الاربعين للزوار وقال انه تجري عملية رصد ومراقبة خاصة لجميع حركة الطيران الدولي في اجواء العراق بما فيها الطائرات المسيرة.

وأوضح انه تجري عمليات الرصد والمراقبة الكاملة لرحلات المروحيات التي تقوم بمهام امنية واغاثية والطائرات المسيرة الإيرانية عند الحدود الإيرانية العراقية لتأمين دخول وخروج الإيرانيين.

وأكد استعداد إيران لوضع مدرجات المطارات الحدودية تحت خدمة الطائرات التي تقل الزوار في حال حدوث أي طارئ.

إيرانيون يرفعون صور خامنئي ونصر الله وقاسم سليماني في كربلاء

ومن جهته حشد الحشد الشعبي 3 الاف متطوع لتأمين الزيارة الاربعينية تم توزيعهم على محاور كربلاء الثلاثة وهي بغداد وبابل والنجف حيث وزعوا على السيطرات الرئيسية لكل محور. كما مدافعه وهاوناته في محيط كربلاء لتأمين عودة الزائرين. كما وزعت شرطة كربلاء منشورا تحذر فيه المواطنين من خطر الشائعات.

روحاني: زيارة الاربعين لها اهمية سياسية وأقليمية

ووصف الرئيس الإيراني حسن روحاني زيارة اربعينية الامام الحسين عليه السلام بانها تكتسب اهمية سياسية واقليمية كبيرة. واعرب الرئيس روحاني في كلمة خلال اجتماع حكومته امس عن شكره للحكومة والشعب العراقي على استضافتهم للإيرانيين زوار الاربعينية وأشار إلى تعبئة جميع الاجهزة والمؤسسات لتنظيم مراسم الزيارة الاربعينية بشموخ.

إيرانيون دخلوا العراق للمشاركة باربعينية الحسين في كربلاء

وأستقبلت مدينة كربلاء وسط اجراءات امنية وخدمية استثنائية حوالي 6 ملايين زائر من داخل العراق وخارجه حيث تم تجنيد 36 الف عسكري في تأمين سلامة الزائرين. واعلنت سلطة المنافذ الحدودية عن استقبالها حوالي 3 ملايين زائر قدموا برا من الدول المجاورة للعراق فضلا عن استقبال المطارات العراقية اكثر من 200 الف زائر خلال الايام القليلة الماضية.

معصوم: أربعينية هذا العام مع الاقتراب من النصر النهائي على داعش

وفي كلمة إلى العراقيين تابعتها "إيلاف" قال الرئيس العراقي فؤاد معصوم ان المسلمين يحيون في أنحاء المعمورة هذه الأيام شعائر أربعينية استشهاد الإمام الحسين بن علي وآل بيته وصحبه الذين ضحوا بانفسهم دفاعا عن قيم الحق والعدل والكرامة بوجه الظلم والباطل والطغيان.

من فعاليات إحياء أربعينية الحسين في كربلاء

واضاف معصوم انه باستعادة هذه الشعائر العبادية يستلهم العراقيون المعاني النبيلة للتضحية والشهادة والصمود من أجل احقاق الحق وازهاق الباطل التي شكلت على مدار العصور علامة ساميةً يستلهمها الملايين الذين يوحّدهم جلال هذه الذكرى برغم تعدد مكوناتهم وتنوع طوائفهم وقومياتهم وأديانهم الغنية كلها بقيم الخير والمحبة والوطنية والاخلاص".

وقال ان "شعبنا يحيي شعائر أربعينية الشهادة والبطولة هذا العام وهو يقترب من تحقيق النصر النهائي الحاسم على عصابات داعش الارهابية بعون الله وبفضل قوة ارادة العراقيين ووحدتهم الوطنية وبسالة وتضحيات القوات المسلحة بجميع تشكيلاتها التي حققت الانتصارات مدافعة بذلك ليس عن مصالح شعبنا وحسب بل عن مصالح شعوب المنطقة والعالم أجمع، الأمر الذي اثار تقدير ودعم المجتمع الدولي بأسره".

منح تأشيرات دخول إلى 2.5 مليون إيراني

ومن جهته اعلن مسؤول دائرة الجوازات وتأشيرات الدخول في الخارجية الإيرانية مجتبي كريمي عن انتهاء نشاطات اصدار تأشيرات الدخول للزوار الإيرانيين المشاركين في مراسم زيارة الاربعين بعد اصدار حولي مليونين ونصف المليون تأشيرة دخول إلى العراق من خلال السفارة والقنصليات والمكاتب العراقية المؤقتة في 16 مدينة إيرانية.

ملايين يشاركون في إحياء أربعينية الامام الحسين في كربلاء

وأوضح ان" عدد تأشيرات الدخول التي اصدرت للزوار الإيرانيين لاداء مراسم الزيارة الاربعينية خلال العام الماضي بلغت حوالي مليونين و 40 الف تأشيرة دخول مايدلل على نمو نسبي في اصدار تأشيرات الدخول خلال العام الحالي" مشيدا بالمسؤولين العراقيين على تعاونهم في تسهيل اصدار تأشيرات الدخول للزوار الإيرانيين.

40 الف زائر في أطول صلاة شيعية سنية موحدة

وشهد طريق الزائرين بين محافظتي النجف الاشرف وكربلاء اقامة اطول صلاة جماعة موحدة في العالم بمسافة ما يقارب 40 كم برعاية الحوزة العلمية في النجف الاشرف.

وشارك في الصلاة ما يقارب الف طالب من طلبة الحوزة العلمية وعشرات الآلاف من الزائرين من مختلف المذاهب والجنسيات والقوميات بهدف التأكيد على اهمية الصلاة وتوحيد الطوائف والمكونات.

وعلى الصعيد نفسه اعلن مسؤول بوزارة الاتصالات وتقنية الملومات الإيرانية عن تبادل 31 مليون دقيقة اتصال هاتفي بين إيران والعراق خلال الزيارة الاربعينية وتحديدا في الفترة بين 23 اكتوبر و6 نوفمبر 2017.

وأوضح اسماعيل رادكاني مسؤول لجنة ترقية جودة اتصالات العتبات بالوزارة أن حجم المكالمات الصادرة من إيران بلغت 19 مليون دقيقة في مقابل استقبال 12 مليون دقيقة من العراق. وأشار إلى أن ذروة الاتصالات في هذه الفترة، تمثلت باليوم الخامس من الشهر الحالي باجراء اكثر من 5 ملايين دقيقة اتصال هاتفي بين البلدين.

وكان وزير الداخلية العراقي قاسم الأعرجي قد وقع مع نظيره الإيراني عبد الرضا رحماني في 13 أغسطس الماضي مذكرة تفاهم للتعاون الأمني بين البلدين بشأن تنظيم مراسم زيارة أربعينية الإمام الحسين.

وتعد زيارة الأربعين إحدى أهم الزيارات للمسلمين الشيعة حيث يخرجون من محافظات الجنوب والوسط أفرادا وجماعات مطلع شهر صفر سيرا على الاقدام إلى مدينة كربلاء (110كم جنوب بغداد) في حين تستقبل المنافذ الحدودية والمطارات مسلمين شيعة من مختلف البلدان العربية والإسلامية للمشاركة في زيارة أربعينية الإمام الحسين ثالث أئمة الشيعة الاثني عشرية ليصلوا في العشرين من الشهر ذاته الذي يصادف الزيارة أو عودة رأس الحسين ورهطه وأنصاره الذين قضوا في معركة كربلاء عام 61 للهجرة، وأصبحت هذه الممارسة أو هذه الشعيرة تقليداً سنويا.

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
افتتاح شوارع في بغداد مغلقة منذ 2004
الخارجية تحذر من نقل وترويج "تصريحات مسيئة" لمسؤوليها أطلقها أحد النواب
ابو الفوز في ضيافة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات
النجيفي والجبوري طلبا من واشنطن تأجيل الانتخابات لمدّة عام
أربعة تحديات تواجه العبادي قبل انتهاء ولايته
كوردستان ترد على العبادي بشأن قرار المحكمة الاتحادية عن الاستفتاء
العراق يطلق عمليات عسكرية لتحرير صحرائه الغربية
4 سيناريوهات لـ"تحرير" الانتخابات المحليّة من عقدة كركوك
تعزية من الاتحاد الديمقراطي العراقي
الحرب على داعش أوقعت 20 ألف ضحيّة والإعمار بحاجة لـ60 مليار دولار
"داعش" يفتتح أسواق نخاسة لبيع الفتيات الايزيديات في تركيا
قانون لزيادة عدد مقاتلي الحشد في الذكرى الأولى لإقرار قانونه
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





للمزيد من اﻵراء الحرة