الانتقال الى مكتبة الفيديو
 
اهوار العراق، دُرر العراق
الجمعة 29-01-2021
 
د. رضا العطار - صوت العراق
في بداية السبعينيات دُعيت من قبل احدى العوائل المعروفة في مدينة الناصرية لزيارة منطقة الاهوار القريبة منها، بغية الاستمتاع بمناظرها الخلابة، فقبلت الدعوة الكريمة شاكرا واتفقنا على المكان والوقت المعين اثناء عطلة الاسبوع، وعندما وصلت الى هناك، حياني مضيفي مرحبا وعرفني على دليلي السياحي الذي قادني صوب مشحوفه.

هكذا انطلقنا الى عمق مياه الهور نسبر اغواره، كان الجو مستضاء ودرجة حرارته معتدلة وفوجئت بعالم يزخر بما هو جذل وجميل باعثا على الانشراح، وشعرت ساعته اني محاط من حولي باكوام من زهور الماء وخضرة الاعشاب اليانعة، فالهور يعج بالكائنات الحية. كان الهواء منعشا، والنسائم تهب عليلة. كانت المناطق المائية الشاسعة تصدح بزقزقة العصافير وتغريب البلابل، الى جانب اسراب الطيور المحلقة في زرقة سمائها الصافية، تحوم في رقصات دائرية بهيجة ناشطة، بعضها يطير مع اسرابه، يزين الفضاء واخرى تحط على اعواد القصب مغردة طوال الوقت، وقد قضيت ساعات النهار في احضان الطبيعة الغنّاء مستمتعا برؤية هذه المخلوقات الجميلة عبر الناظور،

يا لها من روعة وبهاء ! لقد سررت ان اشاهد طيورا كانت في غاية العجب، جذابة في اشكالها، ساحرة في لمعانها، زاهية في الوانها، متناغمة في تغاريدها، حتى ان بعضها كان اللون فيها يتغير مع ساعات النهار، وفي اخرى، كان لون ريشها يتبدل كلما تماوج الطير في حركته

وبينما كنت سارحا في غمار غبطتي، شعرت وكأن كل ما حولي يحدثني، هذا الاحساس جعل قلبي يطفح بالفرح وروحي تملأه السكينة، مستقبلا الجمال الرباني المطلق، هبة السماء لأهل الارض كي يستمتعوا ويسعدوا، وهي في حقيقتها من ازهى لحظات الحياة

وبينما كنت فرحا في مشاهداتي الممتعة، كان صاحبي هو الاخر منهمكا في البحث عن سمكة يصيدها بصنارته، وعندما انتصف النهار، كنا قد اقتربنا الى جزيرة صغيرة، لا تزيد مساحتها عن بضعة امتار مربعة – وما اكثر الجزر في اهوار العراق الفسيحة

كان الدليل يهيأ السمكة ويجمع ادوات الشاي. وانا بدوري افتش عن يابسة، وبعد لحظات شاهدت كوخا والى جانبه تقف بقرة، وفي الطرف الاخر امرأة تخبز في التنور، وما اجمل منظر النار في ريفنا العراقي وهي تتصاعد من التنور، ولم يلبث صاحبي الا وعرج بمشحوفه باتجاه تلك الجزيرة، وعند وصولنا حيينا تلك الفلاحة وطلبنا منها رغيفين من الخبز، فلبت طلبنا وامتنعت قبول الثمن وقالت ( موعيب آخذ من الضيوف ) فشكرنا مشاعرها الكريمة

ان ما اشاهده هنا في نقاوة الطبيعة الانسانية وخلائق اهلها، من طيبة المعاشرة وحسن العلاقات الاجتماعية والتي المسها الان لمس اليد، ما هي ـ حسب اعتقادي ـ إلا امتداد للحضارة البشرية الاولى في التاريخ ظهرت في هذه البقعة المباركة من العالم. شملت المناطق الجنوبية من العراق القديم، سمتها الاهوار ومدنها العديدة مثل أور وكيش قبل خمسة الاف عام. ومنذ ذلك الحين كانت هذه الحواضر متجلية بالابداع الفكري والادبي والفني لأسلافهم السومريين الذين تُوًج مجدهم في عهد الملك اوروكاجينا، الحاكم العادل

جاء في نشريات المركز الامريكي لصيانه الطيور في العالم، بان مناطق الاهوار في جنوب العراق كانت تضم طيورا نادرة ليس لها نظير، لكن هذه الطيور قد تركت اوطانها الى جهات مجهولة بعد ان اقدمت السلطة المحلية على تجفيف هذه الاهوار خلال ثمانينات القرن العشرين

الجاموس مصدر مهم للرزق

وصف أهوار العراق

تعد الأهوار في العراق نظاما بيئيا متكاملا فريدا من نوعه في الشرق الأوسط , إذ تبلغ مساحة هذا المسطح المائي حوالى 16 ألف كيلو متر مربع واذا التزم المجتمع الدولي بتوفير حصص مائية ثابتة لها فلن تستطيع أية دولة إيقاف المياه عنها.

ان سكان الأهوار معروفون في صناعات القصب والبردي , ومنتوجات الألبان ( خصوصا قيمرالجاموس), والآسماك , والطيور المستوطنه والمهاجرة وان استقرار سكانها يساهم في تحقيق السلم المجتمعي في عموم العراق.

وكانت محطات جذب للسواح من كل أرجاء العالم , وكتب عنها بعض مشاهير الكتاب.

الطبيعه الخلابه

وهي عباره عن مجموعة المسطحات المائية , التي تغطي الاراضي المنخفضة الواقعة في جنوبي السهل الرسوبي العراقي , وتكون على شكل مثلث تقع مدن العمارة والناصرية والبصرة على رؤوسه. وتتسع مساحة الاراضي المغطاة بالمياه وقت الفيضان في أواخر الشتاء وخلال الربيع وتتقلص أيام الصيهود.

وأطلق العرب الاوائل على هذه المناطق اسم (البطائح ) , جمع بطيحة , لأن المياه تبطحت فيها , أي سالت واتسعت في الأرض وكان ينبت فيها القصب .

المحميات الطبيعية وأثرها في حماية التنوع الإحيائي في منطقة الاهوار.

ويشكل اقليم الاهوار بيئة طبيعية جغرافية فريدة بما تحتويه من موارد نباتية وحيوانية مختلفة, يمكن ان تستثمر بطرق مختلفة وهي بحد ذاتها تشكل دعامة اقتصادية وطبيعية إذا ما تم الاستغلال الامثل لمثل هذه البيئات بكل جوانبها فانها وبلاشك تشكل انعطافه جديدة من نوعها لما تحتوي عليه من مميزات وصفات بيئية متنوعة , ولهذا كله تعتبر منطقة الاهوار من المواقع التي تمتلك مقومات متنوعة طبيعية , واقتصادية , وثقافية وحضارية , كما تمتلك هذه المنطقة بعدا تاريخيا وارثا حضاريا موغلا في القدم .

المحميات البيئية:

ان دعم متطلبات بيئة أهوار العراق يسمح بقدرة الأنظمة البيئية في تحقيق التوازن البيئي , والحفاظ على التنوع الحيوي , لأن قلة الموارد المائية تؤدي الى ارتفاع معدلات التلوث والملوحه , ويسهل انشاء المحميات الطبيعية للمحافظة على البيئة والتنوع الاحيائي , وذلك من خلال تحديد بعض المساحات من اراضي الاهوار لحمايتها وتطوير خصائصها لاستخدامها كمحمية طبيعية .

ويشكل اقليم الاهوار بيئة طبيعية جغرافية فريدة بما تحتويه من موارد نباتية وحيوانية مختلفة يمكن ان تستثمر بطرق مختلفة وهي بحد ذاتها تشكل دعامة اقتصادية وطبيعية إذا ما تم الاستغلال الامثل لمثل هذه البيئات بكل جوانبها فهي تشكل انعطافه جديدة من نوعها لما تحتوي عليه من مميزات وصفات بيئية متنوعة , ولهذا كله تعتبر منطقة الاهوار من المواقع التي تمتلك مقومات متنوعة طبيعية واقتصادية وثقافية وحضارية , كما تمتلك بعداً تاريخياً وارثاً حضارياً موغلاً في القدم . وعليه يتطلب دعم قدرة الأنظمة البيئية في تحقيق التوازن البيئي والحفاظ على التنوع الآحيائي والحذر من قلة الموارد المائية وارتفاع معدلات التلوث والملوحه وتعد المحميات الطبيعيه محاولة لصيانة البيئة والتنوع الأحيائي في منطقة الأهوار

المضيف

ان قرى العراق وعشائره لهم مضايف معروفة بكرمها وطيبة أهلها ,ولجنوب العراق نفس الصفات الموجودة لدى العراقيين , لكن المضيف في الأهوار يكون مشيدا من القصب , ولهذا المبنى خصوصية لا يدركها الا من عاش الاهوار والقرى المحاذية لها , وسمي بالمضيف لأنه يعتبر( دار الضيافة ) وتقام فيه كافة المراسم والمناسبات المشتركه , ويكون كبيرا جدا ومشيدا بطرق فنية وهندسية جذابة .

وهذا الشكل من المضيف يعتبر رمز الاهوار ويوضع احيانا في مقدمته قناديل او فوانيس كدليل للقاصد والتائه القادم من بعيد .

اهوار العراق، درر العراق، ذهنية السومري في ادراك كنه علاقته بالماء

من اليسير على ذهن السومريين، سكان مناطق الاهوار في العراق القديم ادراك الصلة الروحية بين الانسان والماء واعتبارهما كذات او ككيان. فهي اكثر غنى واشد تنويعا من ان تُعبّر عنها فكرة واحدة. فهي احد اوجهها الأساسية كالتربة الخصبة والمبدأ الفعال في الميلاد والتناسل او ( الأرض والأم ) . ولكن من الارض تأتينا ايضا المياه العذبة واهبة الحياة . ومياه الآبار والينابيع والأنهار.

ويبدو ان هذه المياه التي تهيم في اهوار ارض الرافدين كانت تعد في الازمنة الغابرة جزءأ من كيانها. فهي احد الاوجه الكثيرة التي يمكن ان ترى من خلالها بركات الارض.

فاذا رؤيت كذلك اعتبرت القوة الظاهرة فيها ذكرا : ( ان- كي ) او سيد الارض . وفي الازمنة التاريخية نجد ان اسم ( انكي ) والدور الذي لعبه في بعض الاساطير هما وحدهما اللذان يشيران الى انه هو والماء العذب الذي يرمز اليه لم يكونا الاّ وجها من اوجه الارض .

غير ان المياه وما فيها من قوة قد حررت نفسها وغدت لها شخصيتها المستقلة وجوهرها الخاص . فكانت القوة التي تكشف عن نفسها للعراقي القديم في تجربته الذاتية للماء، قوة خلاقة وارادة الهية لأنتاج حياة جديدة. واشياء جديدة. فهي من هذه الناحية تماثل قوى الارض والتربة الخصبة. ولكن هناك فرقا بين الاثنين هو الفرق بين السالب والموجب . فالآرض لاتتحرك، فخصبها انتاجية منفعلة او سالبة. اما الماء فيجيْ ويذهب. ويجري في الحقل ويرويه، ثم يتناقص ويفيض. فكأن له ارادة وهدف. فهو مصدر الأنتاجية الفاعلة، للفكر الواعي الخلاق.

ثم ان للماء طرقا ماكرة في الجريان. انه لا يعلو العوائق بل يتجنبها ويداور في اتجاهه غير انه يبلغ هدفه. والفلاح العراقي الذي يروي حقله به، مسيلا اياه من قناة الى قناة يعرف مكره وسرعة تسربه من بين يديه وجريانه الى حيث لا يريد احيانا. وهكذا يسوغ لنا ان نفترض انه جعل بنسب الخديعة والمهارة والذكاء الى انكي. وتطورت هذه الناحية من كيانه حين جعل الانسان يتأمل مياه الآبار والبحيرات الساكنة المظلمة التي لا ينفذ فيها البصر مما اوحي اليه بان الماء يتمتع بالعمق الفكري والحكمة والمعرفة. .

ان الوظيفة التي يملؤها انكي في الدولة السومرية تعبّر بدقة عن مدى قوته والمكانة التي يتبوؤها في الكون المنظم. انه ( نون ) اي نبيل من كبار نبلاء البلد المتميزين بالحكمة وخبرة الحياة. وان المنصب الذي عُيّن فيه، عليه ان يستمد سلطته من آنو وانليل فهو بمثابة وزير، وفي مصطلحنا الحديث وزير الزراعة في الدولة. وقد عهد اليه الاشراف على المستنقعات والاهوار و الانهر والقنوات و شؤون الري وتنظيم قوى البلد الانتاجية. ويتغلب على ما يجابهه من مصاعب بالنصح والتحكم والمصالحة.

اهوار العراق، دُرر العراق ، اهمية قصب الهور في حياة المواطن السومري!

لقد كان للقصب الذي يملأ اهوارالعراق، من اهمية بالغة في حياة المواطن السومري، فليست القصبة في نظره مجرد نبتة، انما للقصبة حاسة و صفات توحي بالدهش والمهابة. ففي نموها الممرع في الاهوار قوة غامضة، وللقصب قوة على اتيان العجب، كالموسيقى الصادحة في ناي الراعي، او العلاقات المليئة بالمعاني التي تتركها قصبة الكاتب، الذي بفضلها، تتحول افكاره الى اقاصيص او قصائد وغناء، هذا ما جاء في الالواح الطينية السومرية.

ان هذه القوى الموجودة في كل قصبة لا تتغير، تآلفت في نظر ساكني ما بين النهرين في شخصية الهية – هي الإلهه ( نيدابه ) . فنيدابة هي التي جعلت الاقصاب تمرع في المياه. واذا لم تكن بالقرب من الراعي قصبة، عجز ان يطرب آذانه بالناي. واذا ما راى الكاتب السومري ان عبارة صعبة جميلة خرجت من طرف قصبته، حمد الألهة نيدابة واثنى عليها.

فالالهة هذه تمنح الاقصاب جميعها، قوة غامضة خارقة. انها تتوحد في كل قصبة، بمعنى انها تحلّ فيها لتضفي عليها صفاتها، غير انها لا تفقد هويتها في الظاهرة المحسوسة، كما انها لا تحددها القصبة الواحدة او اقصاب اخرى. وقد عبر فنانو وادي الرافدين عن هذه العلاقة عند تصورهم الهة القصب، بشكل قوي رغم بدائيته. فهم رسموها في شكل انسان، كسيدة محترمة، و الاقصاب ايضا مرسومة معها : فهي تنمو من كتفيها – اي انها متحدة بها جسديا، تستمد حياتها منها مباشرة.

وهكذا فإن العراقي القديم كان يحس بانه في كثير من الظواهر الفردية، قطعة منها، واغرب من هذا، اعتقاده بأن الذات الواحدة قد تحل في ذوات اخرى تباينها، فتمنحها بعض خواصها، وبعض هويتها.

هناك دعاء يعتقد صاحبه انه عن طريقه سوف يسكب المناعة على كل عضو في جسمه بتوحده مع الآلهة والشارات المقدسة، هذا نصه :

( أنليل رأسي والنهار وجهي، والاله الفذ – اوراش – هو الروح الحامية التي تهدي خطاي، في عنقي قلادة الألهة انليل، وذراعي منجل الهلال الغربي. واصابعي طرفاء، عظم آلهة السماء. انها تدفع عني عناق السحْر، وتجعل قدماي جوالتان ).

والتشبه هنا ايضا جزئي، لأن ما يرجوه هذا السومري هو ان تحل صفات هذه الالهة والشارات المقدسة في جسمه فتجعله حصينا ازاء الأذى.

ولما كان من المعتقد ان الانسان يستطيع التشبه جزئيا بآلهة اخرى، يشاركها في طبائعها وقدراتها . فيقال مثلا ان وجه الاله نينورتا هو شاماش – اي اله الشمس، وان أذنيه هي الهة الحكمة – إيا – وهكذا. وقد تعني هذه العبارات ان وجه نينورتا يستمد ضياءه المتألق من ذلك النور الذي هو صفة الهة الشمس الكبرى.

وقد يتخذ هذا التوحد والتشبه الجزئي شكلا يخالف الشكل السابق بعض الشئ. وهناك كتابات تقول ان إله مردوك هو إله انليل اذا كان المقام مقام حكم او استشارة، غير ان إله القمر ( سين ) اذا كانت مهمته تنوير الليل وهكذا فالمعنى الظاهر في هذا هو ان إله مردوك حين يقوم بالحكم واتخاذ القرارات يشارك إله انليل شخصيته وصفاته وقدراته – اذ ان انليل يمثل القوة الاجرائية بين الالهة. اما اذا سطع مردوك نوره في السماء ليلا بصفته ( المشتري )، انذاك يشاركه اله القمر في بركاته

أهوار العراق، دُرر العراق (*) السومريون، سكنة مناطق الاهوار، كيف نظروا لظواهر الطبيعة ؟

كان السومري الذي سكن مناطق الاهوار في العراق القديم، يعتبر الظواهر الطبيعية بالنسبة اليه شيئا حيا، له شخصيته وارادته وذاته المتميزة. إلاّ ان الذات التي تكشف عن نفسها في قطعة من الصوان مثلا لم تكن محدودة بتلك القطعة المعينة، فهي فيها وهي وراءها معا، وهي تحل فيها وتضفي عليها طبيعتها كما تضفيها على كل قطعة أخرى من الصوان.

وبما ان في مقدور الذات الواحدة ان تحلّ في ظواهر فردية عديدة، فإنها قد تحل في ذرات اخرى وتمنحها شيئا من طبيعتها، تضيفها الى خواصها الاصلية.

فكان على الانسان اذا فهم الطبيعة، اي فهم الظواهر العديدة المتباينة حوله، ان يفهم الشخصيات الكامنة في هذه الظواهر، وان يعرف طبائعها واتجاه ارادتها ومدى قواها. وذلك اشبه بفهم الناس الى الأخرين ومعرفة طبائعهم واراداتهم و قوتهم ونفوذهم. وقد راح البابلي مدفوعا بحدسه يطبق على الطبيعة تجربته التي اكتسبها من المجتمع الانساني. والمثال التالي يوضح ذلك : اذ سنرى ان الواقع الموضوعي يتلبّس الشكل المجتمعي امام اعيننا.

كان الناس في ارض الرافدين يعتقدون ان المرء المسحور يستطيع تدمير الاعداء الذين سحروه، عن طريق حرق صورهم او تماثيل لهم. ان ذات العدو البارزة تحدق به من الصورة. ففي وسعه ان يؤذيها كما هي تؤذيه في شخصه، وهكذا يلقي بالصور في النار وهو يخاطب اللهب بقوله :

( ايها اللهيب اللآظي يا ابن السماء المقاتل،… يا من انت اشد اخوتك بطشا … وتحكم في القضايا كالقمر والشمس … احكم في قضيتي وانطق بحكمك … والتهم الرجل والمرأة اللذين سحراني … احرقهما، التهمهما، امسك بهما، ابتلعهما، دمرهما يا لهيب ! )

من الجلي هنا ان المرء يلجأ الى النار لما يعرف من قدرتها على التدمير. ولكن للنار ارادتها وهي لن تحرق الصور – وبالتالي اعداءه – إلاّ اذا شاءت هي. وحين تقرر النار ان تحرق او لا تحرق الصور، فأنها تصبح حكما بين الرجل واعدائه : فيصبح الأمر قضية يشتكي فيها الرجل الى النار ويطلب اليها ان تنتصف له. وهكذا تتخذ قوة النار شكلا محددا، وتفسر تفسيرا اجتماعيا : ان النار حاكم.

فكما تصبح النار حاكما، هكذا تتخذ القوى الاخرى اشكالا معينة في حالات الشدة. فالزوبعة الرعدية مقاتل، يقذف بالبرق المريع ويسمع الانسان قصف الدواليب في عجلته الحربية. والارض امرأة، أمّ تلد النبت كل سنة. ففي مثل هذه الحالات كان أهل ارض الرافدين يفعلون ما فعلته الاقوام الاخرى كلها على مر العصور. يقول ارسطو :

( ان البشر يتصورون ان الالهة تشبههم، وان طريقتها في الحياة هي طريقتهم ) .

فإذا حاولنا ان نجد ميزة خاصة في أرض الرافدين بهذا الخصوص، علينا ان نشدد التأكيد بأن أهل العراق القديم كانوا يرون انهم مرتبطون بقوى اجتماعية منظمة،

يبدو ان الفكر التأملي لسكان ما بين النهرين، قد ابرز سمة المهمة الاجتماعية والسياسية في مثل هذه النماذج ونظمها تنظيما لم يعرف في اي مكان آخر ووسعها الى ان غدت مؤسسات واضحة المعالم. والظاهر ان هذا الفكر الذي كان يربط الانسان الرافدي ارتباطا وثيقا بطبيعة مجتمعه، يستمد منه مصطلحاته وتقييمه.

لقد قلنا ان البابلي عندما جعل الكون يتكامل لعينه، كان يعيش في ديمقراطية بدائية، وكانت المشاريع الكبرى والقرارات الخطيرة تنبثق عن مجلس عام لجميع المواطنين، ولم يكن هناك فرد واحد هو المضطلع بها. فمن الطبيعي اذن، ويموجب هذه القناعة حاول البابلي فهم الاحداث الكونية، وعلى وجه خاص بالطرق التي تنتهجها قوى الكون الفردية في التعاون والتكاتف على ادارة امور الكون. وهكذا تبدو المؤسسات الكونية خطيرة جدا في نظره، ويبدو له ان تركيب الدنيا كان مطابقا لتركيب الدولة.

كان الكون لدى البابليين يضم كل ما في الوجود، بل كل ما يمكن ان يعد شيئا ذو كيان : البشر والحيوانات والجماد والظواهر الطبيعية، وكذلك الفِكَر المجرد: كالعدالة والحق والاستقامة … الخ. وقد اظهرنا كيف ان هذه الكيانات تعتبر كلها اعضاء في دولة ما، لها ارادتها وخواصها وقوتها. ولكن هذه الاشياء وان تكن لها اعضاء في الدولة الكونية، إلاّ انها لم تكن جميعها على مستوى سياسي واحد. وان مقياس التميز بينها كان هو القوة.

كانت في الدولة الارضية فئات كبيرة من الناس لا تساهم في الحكم. فلم يكن للعبيد والاطفال وربما النساء اي صوت في مجلس الشعب, حيث لا يجتمع فيه إلاّ الاحرار البالغون للنظر في شؤون الأمة، وهؤلاء هم المواطنون بالمعنى الحقيقي. ومثل ذلك دولة الكون.

فكان الناس يدعون المواطنين، ذوي القوى الخارقة الذين يثيرون فيهم الرهبة والمهابة بالآلهة، ولهم وحدهم الحقوق السياسية والقدرة على النفوذ السياسي. ولذا كان المجلس العام في الدولة الكونية مجمع للآلهة. ومجمع الألهة هذا نقرأ عنه الكثير في ادب ما بين النهرين، ونعرف بالأجمال كيف كانت تصرف فيه الامور. انه السلطة العليا في الكون، فيه تتخذ القرارات الخطيرة بشأن مصائر البشر وكل ما في الحياة.

لكن قبل اتخاذ القرار كانت المقترحات تبحث وتناقش ولعلها تناقش احيانا بعنف بين المؤيدين والمعارضين من الآلهة. وكان رئيس المجلس اله السماء ( آنو ) يقف الى جانب ابنه ( انليل ) اله الزوابع. فيطرح احدهما الموضوع على بساط البحث ثم يشترك فيه الآلهة جميعهم. و هذا النقاش _ كانوا يسمونه التسائل _ يتوضح فيه كل التفاصيل ويتبين اتحاد الرأي.

وكانت لأصوات جماعة من الآلهة البارزين وزن خاص في هذا التسائل، وهم ( الآلهة السبعة الذين يقررون المصائر ) وعلى هذا النحو يتوصل المجلس الى الاتفاق الجماعي، فيقول كبير الآلهة في النهاية عبارة: ( فليكن )

ثم يعلن القرار كل من آنو وانليل. انه قرار حكم، كلمة مجمع الآلهة.

* مقتبس من كتاب (الواح طينية، السومريون) لصموئيل كريمر جامعة شيكاغو 1963

 
   
 



اقـــرأ ايضـــاً
التجارة الأوكرانية: العراق تعاقد مع شركة وهمية لتطوير حقل "عكاز الغازي"
امرأة عاشت قبل 75 ألف عام بالعراق.. اعادة تكوين رأس "شانيدار زد"
مؤرخة أميركية: ما تشهده الجامعات غير مسبوق "منذ حرب فيتنام"
يعملون في عيدهم.. 1 أيار "يوم بلا فرحة" لعمال العراق
التغير المناخي "يُهجّر" 100 ألف عراقي من مناطقهم
مداهمات واعتقالات في جامعة كولومبيا.. والسبب غزة!
كيف أصبح الأول من مايو عيداً لعمال العالم؟
بعد سنوات من التعثر، هل ينجح العراق في إنجاز طريق التنمية؟
ردود فعل حادة بعد إقرار "قانون المثلية الجنسية" في العراق
تهنئة من الاتحاد الديمقراطي العراقي
ندوة اللجنة الثقافية في الإتحاد الديمقراطي العراقي في كاليفورنيا
البرلمان العراقي يمرر قانونا يجرم "المثلية الجنسية"
 

نقوم بارسال نشرة بريدية اخبارية اسبوعية الى بريدكم الالكتروني ، يسرنا اشتراككم بالنشرة البريدية المنوعة. سوف تطلعون على احدث المستجدات في الموقع ولن يفوتكم أي شيئ





للمزيد من اﻵراء الحرة